Get Adobe Flash player
حديث((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن ...))

IBN AL ISLAM


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن ...))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 49
نقاط : 2138
تاريخ التسجيل : 12/12/2012
العمر : 30
الموقع : SHADY ELSANA_AHMED eldib

حديث((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن ...)) Empty
مُساهمةموضوع: حديث((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن ...))   حديث((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن ...)) Emptyالجمعة ديسمبر 21, 2012 7:40 pm

حديث((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن ...)) 41



حديث((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن ...)) Image051
((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة)) هل هذا حديث؟ وهل إذا كان حديثا فهل الرسول صلى الله عليه وسلم ترك شيئا لأحد حتى يسن به سنة في الإسلام؟ نرجو أن توضحوا لنا هذا المقام بالتفصيل.
حديث((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن ...)) Image051
هذا الحديث صحيح، وهو يدل على شرعية إحياء السنن والدعوة إليها والتحذير من البدع والشرور لأنه صلى الله عليه وسلم يقول: ((من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا)) خرجه مسلم في صحيحه.
حديث((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن ...)) Image051
ومعنى (( سن في الإسلام )) يعني: أحيا سنة وأظهرها وأبرزها مما قد يخفى على الناس، فيدعو إليها ويظهرها ويبينها، فيكون له من الأجر مثل أجور أتباعه فيها وليس معناها الابتداع في الدين. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن البدع وقال: ((كل بدعة ضلالة))
حديث((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن ...)) Image051
وكلامه صلى الله عليه وسلم يصدق بعضه بعضا، ولا يناقض بعضه بعضا بإجماع أهل العلم، فعلم بذلك أن المقصود من الحديث إحياء السنة وإظهارها، مثال ذلك: أن يكون العالم في بلاد ما يكون عندهم تعليم للقرآن الكريم أو ما عندهم تعليم للسنة النبوية فيحيي هذه السنة بأن يجلس للناس يعلمهم القرآن ويعلمهم السنة أو يأتي بمعلمين، أو في بلاد يحلقون لحاهم أو يقصونها فيأمر هو بإعفاء اللحى وإرخائها، فيكون بذلك قد أحيا هذه السنة العظيمة في هذا البلد التي لم تعرفها ويكون له من الأجر مثل أجر من هداه الله بأسبابه، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (( قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين)) متفق على صحته من حديث ابن عمر رضي الله عنهما

والناس لما رأوا هذا العالم قد وفر لحيته ودعا إلى ذلك تابعوه، فأحيا بهم السنة، وهي سنة واجبة لا يجوز تركها، عملا بالحديث المذكور وما جاء في معناه، فيكون له مثل أجورهم.

حديث((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن ...)) Image051
وقد يكون في بلاد يجهلون صلاة الجمعة ولا يصلونها فيعلمهم ويصلي بهم الجمعة فيكون له مثل أجورهم، وهكذا لو كان في بلاد يجهلون الوتر فيعلمهم إياه ويتابعونه على ذلك، أو ما أشبه ذلك من العبادات والأحكام المعلومة من الدين، فيطرأ على بعض البلاد أو بعض القبائل جهلها، فالذي يحييها بينهم وينشرها ويبينها يقال: سن في الإسلام سنة حسنة بمعنى أنه أظهر حكم الإسلام، فيكون بذلك ممن سن في الإس
لام سنة حسنة.
حديث((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن ...)) Image051
وليس المراد أن يبتدع في الدين ما لم يأذن به الله، فالبدع كلها ضلالة لقول النبي في الحديث الصحيح: ((وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)) ويقول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح أيضا: ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) وفي اللفظ الآخر: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق عليه.
حديث((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن ...)) Image051
[img]ويقول في خطبة الجمعة عليه الصلاة والسلام: أما بعد: ((فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)) خرجه مسلم في صحيحه. فالعبادة التي لم يشرعها الله لا تجوز الدعوة إليها، ولا يؤجر صاحبها، بل يكون فعله لها ودعوته إليها من البدع، وبذلك يكون الداعي إليها من الدعاة إلى الضلالة، وقد ذم الله من فعل ذلك بقوله سبحانه: {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ}[1] الآية.[/img]



"" الشيخ ابن باز رحمه الله ""
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islamonanor.alafdal.net
 
حديث((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن ...))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح.
» حديث( دعوني ما تركتكم فإنما أهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم ....)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IBN AL ISLAM :: ۩ منتدى الحديث وعلومه۩-
انتقل الى:  


بدعم و تطوير من : عالم التطوير
Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2012